ديسمبر 17, 2017

ترامب يخسر امام كروز في سباق الحزب الجمهوري للترشح للرئاسة في “أيوا”

بغداد – INA/ ألحق السناتور الأمريكي تيد كروز هزيمة بالملياردير دونالد ترامب في سباق الترشيح الرئاسي للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، امس الاثنين في بداية مثيرة للقلق لترامب المتصدر على المستوى القومي في السباق على الفوز بترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة في 2016 .

 

وحصل كروز وهو سناتور محافظ من ولاية تكساس على 28 بالمئة من الأصوات مقابل 24 بالمئة لرجل الأعمال ترامب.

 

وجاء ماركو روبيو وهو سناتور عن ولاية فلوريدا في المركز الثالث بحصوله على 23 بالمئة من الاصوات.

 

ومن شأن فوز كروز والحضور القوى لروبيو أن يحد من الزخم الذي يتمتع به ترامب الذي أثار ترشحه انزعاج المؤسسة المحافظة في الحزب الجمهوري. واتسم ترشيحه بتصريحات مثيرة للجدل مثل دعواته الى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

 

وقال روبيو “أبلغوني أنه يتعين علي أن انتظر دوري وأن علي أن انتظر في الطابور. لكن هنا في أيوا أرسل شعب هذه الولاية العظيمة رسالة واضحة تماما”.

 

وقال رون بونجيان أحد المخططين الإستراتيجيين في الحزب الجمهوري “يوجد الآن وضع تنافسي صعب لدونالد ترامب… تيد كروز أثبت أنه يستطيع أن يهزم بسهولة هجمات ترامب لأن خاض معركة ناجحة على الارض وتجانس بشكل جيد مع الناخبين الإنجليين”.

 

وأعلن مايك هوكابي الحاكم السابق لولاية أركنسو تعليق حملته في سباق إنتخابات الحزب الجمهوري. وكان هوكابي فاز في سباق أيوا في عام 2008.

 

وفي سباق الحزب الديمقراطي احتفظت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بتقدم طفيف على منافسها بيرني ساندرز وهو سناتور عن ولاية فيرمونت يصف نفسه بأنه اشتراكي ديمقراطي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *