أغسطس 17, 2017

تقرير: اكثر من 833 مليار دولار حجم الخسائر التي تسبب بها الربيع العربي

بغداد – INA/ كشف تقرير اقتصادي، أن كلفة الربيع العربي بلغت نحو 833.7 مليار دولار تشمل خسائر إعادة البناء والناتج المحلي والسياحة وأسواق الأسهم والاستثمارات، بالإضافة إلى إيواء اللاجئين، مشيرا الى انه تسبب بتشريد 14 مليون شخص من بلدانهم.

 

وأشار تقرير صادر عن المنتدى الاستراتيجي العربي استنادا إلى تقارير منظمات دولية إلى أن “حجم الضرر في البنية التحتية بلغ ما يعادل 461 مليار دولار”.

 

واكد التقرير أن “الخسارة التراكمية للناتج المحلي الإجمالي بلغت 289 مليار دولار فيما بلغت خسائر أسواق الأسهم والاستثمارات أكثر من 35 مليار دولار، حيث خسرت الأسواق المالية 18.3 مليار دولار وتقلص الاستثمار الأجنبي المباشر بمعدل 16.7 مليار دولار”.

 

وتناول التقرير النهائي الذي نشر بافتتاح المنتدى بدبي بعنوان “تكلفة الربيع العربي” تحليل المعلومات الواردة في تقارير عالمية صادرة عن البنك الدولي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والأمم المتحدة ” اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ” ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمركز التجاري العالمي التابع لمنظمة التجارة العالمية وتومسون رويترز.

 

ولفت التقرير الانتباه إلى أن “تراجع تدفق السياح بحدود 103.4 مليون سائح بين العامين 2010 و2014”.

 

وذكر التقرير أن “الربيع العربي تسبب بتشريد أكثر من 14 مليون شخص، أما تكلفة اللاجئين فبلغت 48.7 مليار دولار”.

 

وتوقع البروفسور الاقتصاد في جامعة نيويورك نورييل روبيني أن تكون هناك مشاكل في التعامل مع التضخم وانخفاض أسعار النفط ولم يتوقع تراجع التضخم إنما توقع عدم ارتفاعه، مؤكدا أن هناك تراجعا حادا في النمو في الأسواق الناشئة بسبب قلة الابتكار وأسباب أخرى.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *