سبتمبر 19, 2017

تقرير.. الازمة المالية تتصدر مباحثات العبادي في منتدى دافوس ووعود دولية دون تنفيذ

بغداد – INA/ تتصدر الازمة المالية التي يمر بها العراق من جراء انخفاض اسعار النفط العالمية مباحثات رئيس الوزراء حيدر العبادي في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، فيما يتلقى العبادي وعود دولية اثناء المباحثات دون تنفيذ.
العبادي قبيل زيارته الى سويسرا للمشاركة بمنتدى دافوس قال ان لقاءاته ستتركز على التحديات التي يمر بها العراق والمتمثلة بالتحدي الاقتصادي والمالي نتيجة انهيار اسعار النفط مع خوض العراق حربا شرسة ضد التنظيمات الارهابية وتحقيقه انتصارات كبيرة تمثلت بتحرير مساحات واسعة من الاراضي العراقية،كما ستشمل اللقاءات تشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في العراق.

ندوة مغلقة

وبعد ان وصل الى سويسرا شارك العبادي، في ندوة مغلقة للقادة العالم وخبراء النفط والغاز في سويسرا لبحث اسباب وتداعيات انخفاض اسعار النفط وتأثيرها المباشر على الدول المنتجة للنفط خاصة العراق الذي يخوض حربا شرسة ضد ارهاب “داعش”، الى جانب تأثير تقلبات الاسعار على الاقتصاد العالمي.

البنك الدولي

كما بحث حيدر العبادي مع رئيس البنك الدولي جيم يونغ ما يحتاجه العراق من دعم في الخبرات ، وتبسيط الاجراءات ، والمساعدة لإصلاح النظام المصرفي ، وتقديم الخبرات بإدارة الموارد المائية .
كما جرت مناقشة مشاركة خبراء البنك الدولي في الورش الاصلاحية ، ومساعدة المحافظات لإنجاز نقل الصلاحيات ، اضافة الى دعمهم للاصلاحات التي يقوم بها رئيس الوزراء حيدر العبادي .
واكد رئيس البنك الدولي ان ” نجاح العراق مهم للعالم كله ، وأنهم مستعدون لكل ما يحتاجه العراق من دعم في الخبرات “.
99999

دعم العراق ضد الارهاب

نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن جدد لرئيس الوزراء حيدر العبادي خلال لقائهما على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا دعم الولايات المتحدة للعراق في حربه ضد الارهاب وسيادة العراق ووحدة اراضيه.
وبحث الجانبان الاوضاع السياسية والامنية في العراق والمنطقة والتحدي المالي والاقتصادي والانتصارات المتحققة على داعش واعمار المناطق المحررة واهمية التلاحم الوطني بين المكونات العراقية ودعم الاصلاحات اضافة الى مساعدة العراق في مجال انتاج الطاقة الكهربائية.
12548884_10153884712363633_6608600062110450550_n
كما ناقش رئيس الوزراء حيدر العبادي مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري التحديات الامنية و الاقتصادية والمالية في العراق.
واضاف بيان لمكتب العبادي ان الجانبين بحثا ايضا في منتدى دافوس الحرب على تنظيم داعش والانتصارات المتحققة.
واشار الى ان” الجانبين ناقشا ايضا التحديات العسكرية والامنية و الاقتصادية والمالية في العراق وتسليح وتدريب القوات العراقية والاوضاع في المنطقة .
تشجيع الاستثمار
وفي لقاء اخر حيث رئيس الوزراء حيدر العبادي الشركات العالمية على الاستثمار في العراق، فيما تعهد بتسهيل الاجراءات.
وتعهد العبادي بتسهيل اجراءات المستثمرين واستباب الامن في العديد من المناطق المهيئة للاستثمار”.
ويجري العراق محادثات مع شركات النفط الأجنبية لربط الرسوم التي تتلقاها مقابل تطوير حقوله بأسعار الخام وتحميلها جزء من العبء عندما تتراجع الأسواق.
ويمول العراق 95 بالمئة من ميزانيته العامة عن طريق صادرات النفط. وكان العراق أبرم اتفاقات الخدمة مع شركات مثل سي.ان.بي.سي وبي.بي وشل وإيني وإكسون موبيل ولوك أويل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *