سبتمبر 21, 2017

جعجع يتبنى ترشيح ميشال عون لمنصب رئاسة الجمهورية في لبنان

بغداد- INA/ اعلن رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع، اليوم الاثنين، تبنّي حزبه العماد ميشال عون لرئاسة الجمهوريّة، داعياً قوى “14 آذار إلى تبنّي ترشيحه”.

وعدّد جعجع، في مؤتمرٍ صحافيّ مشترك مع عون، بعد اجتماعٍ بين الاثنين بحضور رئيس “التيار” الوزير جبران باسيل ، عدداً من النقاط التي وضعها ضمن برنامجٍ رئاسيّ، أبرزها “الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني الّتي أقرّت في الطائف واحترام أحكام الدستور من دون انتقائية، و اعتماد المبادئ السيادية في مقاربة المواضيع المرتبطة بالقضايا الإقليمية والدولية، إضافةً إلى “تعزيز مؤسسات الدولة وثقافة الاحتكام إلى القانون وعدم اللجوء إلى السلاح”.

وشدد جعجع على ضرورة “دعم الجيش معنويّاً وماديّاً وتمكينه مع القوى الأمنية الشرعية بهدف بسط سلطة الدولة وحدها، والتزام سياسة خارجية مستقلة بما يضمن مصلحة لبنان ويحترم القانون الدولي، وكذلك التعاون مع الدول، لاسيما العربية منها، ممّا يحصّن الداخل اللبناني ويساعد على استقرار الأوضاع”.

وأكّد جعجع في وثيقته على “اعتبار إسرائيل دولة عدوة”، مشدّداً على ضرورة ” التمسك بحق الفلسطينيين بالعودة إلى أرضهم ورفض التّوطين والتّأكيد على مبادرة بيروت للسلام العربي – الاسرائيلي في العام 2002″.

كما شدّد جعجع على ضرورة “ضبط الأوضاع على طول الحدود اللبنانية السورية في الاتجاهين، وعدم السماح لاستعمال لبنان مقرّاً ومنطلقاً لتهريب السلاح والمسلحين، وكذلك احترام قرارات الشرعية الدولية كافة الالتزام بمواثيق الأمم المتحدة والجامعة العربية”، مؤكّداً ضرورة “العمل على تنفيذ قرارات الحوار الوطني، وإقرار قانون جديد للانتخابات يراعي المناصفة وصحة التمثيل بما يحفظ قواعد العيش المشترك”.

وشكر عون، بدوره، “القوات التي أخذت القرار بدعمه في الانتخابات الرئاسية بتوجيهٍ من جعجع”، مؤكّداً التزامه بـ”كل ما أتى على ذكره “.
وتابع عون “لن ننسى ما قاتلنا من أجله في سبيل سيادة الوطن واستمراره في التاريخ”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *