سبتمبر 21, 2018

جماعات معارضة سورية تعلن تلقيها دعوة لحضور مؤتمر في السعودية

جماعات معارضة سورية تعلن تلقيها دعوة لحضور مؤتمر في السعودية

بغداد – INA/ قبل أسابيع من بدء محادثات دولية لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا أعلنت جماعات معارضة مسلحة تقاتل نظام الأسد أنّها دُعيَت لحضور مؤتمر في السعودية ينعقد الثلاثاء والأربعاء المقبلين في محاولة لتوحيد صفوف المعارضة.

 

وذكرت جماعة جيش الاسلام المتواجدة بشكل رئيس في غوطة دمشق، في بيان، أنها تلقت دعوة لحضورِ مؤتمر السعودية، على الرغم من أن الرياض لم تحدد أيّ موعد رسمي لانعقاد المؤتمر الذي قال معارضون سياسيون إنّه سيجمع 65 ممثلا على الأقل لجماعات سياسية ومسلحة سورية، بينها الائتلافُ السوري المعارض الذي يحظى بدعم غربي ويحاول لملمة شمل فصائل المعارضة المسلحة الموصوفة بالمعتدلة.

 

وقال عضو الائتلاف، منذر أقبيق، إن 20 عضوا في الائتلاف، و7 أعضاء في هيئة التنسيق الوطنية في الداخل السوري تلقّوا دعوات لحضور مؤتمر السعودية.

 

ويُتوقع أن تشارك إلى جانب جماعةِ جيش الإسلام حركة أحرار الشام إحدى أبرز الجماعات المقاتلة للأسد.

 

إقليميا، انتقدت إيران المؤتمر المرتقب، ورأت أنّه سيُؤدي إلى فشل المحادثات الدولية، ذاهبة إلى أنّ مصير الأسد يحدده الشعب السوري فقط.

أما دولياً، فقد هيأت جميع الحكومات المشاركة في مفاوضات الأزمة السورية نفسها لمحادثات نيويورك المقررة الشهر المقبل بهدف التوصل إلى ما وصفه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتسهيل الانتقال نحو سوريا موحدة وغيرِ طائفية تختار قيادتها في المستقبل عبر الانتخاب الخاضع لإشرافِ الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *