أبريل 24, 2018

جهاز التقييس والسيطرة النوعية يبدأ بوسم المصوغات الذهبية والفضية ليزريا ويدعو الصاغة الى مراجعته

بغداد – INA/ دعا الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، اليوم الاثنين جميع الصاغة العراقيين الى الاستفادة من التقنيات المتطورة التي اعتمدها الجهاز في وسم المصوغات الذهبية والفضية ليزريا.

 

وقال بيان اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط، وتلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، ان “قسم وسم المصوغات في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط باشر العمل باعتماد الوسمة الليزرية للمصوغات الذهبية والفضية ذات المواصفات الخاصة التي لا يمكن وسمها بالوسمة التقليدية الميكانيكية”، مبينا ان “هذا الاجراء الذي يعد من الخطوات المهمة في اتمتة (مكننة) عمل وسم المصوغات جاء من اجل حماية المصوغات الذهبية من التلف او الضرر الذي قد تتعرض له عند وسمها ميكانيكيا”.

 

ودعا البيان “جميع الصاغة مراجعة مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية من اجل وسم مصوغاتهم غير الموسومة ميكانيكيا بهدف وسمها ليزريا”.

 

ومن الجدير بالذكر ان وزارة التخطيط اصدرت في وقت سابق توجيها باعتبار يوم السبت من كل اسبوع يوم عمل لفرق التفتيش التابعة للجهاز لتمكينها من متابعة عمل صاغة الجملة ومنع عمليات تسويق المصوغات المحلية غير المطابقة للاوزان القانونية، كما ان هذه الفرق تقوم بنحو مستمر باجراء الفحص والتفتيش على محال الصاغة في بغداد والمحافظات لفحص المصوغات الموجودة في تلك المحال ومحاسبة المخالفين غير الحاصلين على اجازة ممارسة المهنة.

 

وكان الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية قد افتتح فروعا جديدة في سنوات سابقة لوسم المصوغات في بغداد وعدد من المحافظات لمساعدة الصاغة في وسم مصوغاتهم من دون تجشمهم عناء نقلها الى مقر الجهاز.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *