سبتمبر 20, 2017

حزب طالباني يعلن انتهاء تحالفه “الاستراتيجي” مع حزب بارزاني

بغداد – INA/ أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه الرئيس السابق جلال طالباني، إنهاء تحالفه “الاستراتيجي”، الذي بدأ عام 2007، مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

 

وقال بيان صادر عن الاتحاد الوطني الكردستاني، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، ان “الاتفاق الاستراتيجي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد انتهى، وينبغي عقد اجتماع بين الحزبين مجدداً، من أجل التحرك المشترك”.

 

وأوضح البيان أن “الأزمة السياسية والاقتصادية في الإقليم، والتطورات التي تشهدها المنطقة، دفعت الحزب إلى اتخاذ هذا القرار”، مضيفاً أنه “يجب تقاسم الحكومة والسلطة، من أجل حلّ الأزمة السياسية والاقتصادية في كردستان، وزيادة فعالية الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي”.

 

واقترح الحزب، في بيانه، “منح منصب الرئاسة لأكثر حزب سياسي يحصل على أصوات الناخبين في الإقليم، عقب انتخابات ديمقراطية ومدنية، ومنح منصب رئيس الحكومة للحزب الثاني، ورئاسة البرلمان للحزب الثالث، وتوزيع مناصب نواب رئيس البرلمان على بقية الأحزاب، وفق تسلسل الحصول على عدد الأصوات”، داعياً إلى إعادة النظر في “أوضاع الأقليات الإثنية والدينية في الإقليم، من أجل ضمان حقوقها”.

 

وكان الحزبان قد وقعا، عام 2007، اتفاقية استراتيجية من أجل الإدارة المشتركة للحكومة والمناصب الإدراية الأخرى في الإقليم، لكن انفصال نشيروان مصطفى عن الاتحاد الوطني الكردستاني، وتأسيسه حركة “كوران” (التغيير)، ودخوله الانتخابات، أدت إلى تغيير الموازين السياسية في الإقليم، وتراجع الوطني الكردستاني إلى المركز الثالث.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *