أغسطس 24, 2017

خاص INA: فوبيا انهيار سد الموصل والفيضان العظيم .. معلومات وحقائق  

خاص INA: فوبيا انهيار سد الموصل والفيضان العظيم .. معلومات وحقائق  

 

بغدادINA  / من جديد تبرز مخاوف وتحذيرات من انهيار اكبر السدود العراقية، لكن هذه المرة ضجة الصراعات والحروب العابرة للحدود والقارات تصم الاذان، هناك ازمات قاتلة (روسية – تركية) (تركية – عراقية) (ايران وحلفاؤها VS السعودية وحلفاؤها) (التحالف الدولي ضد داعش) (داعش- ضد العالم) (العالم ضد المناخ) (العراق ضد نفسه)، ولان بلدنا مفتوحة لجزء مهم وخطير من كل هذه الازمات، لم يجد ناقوس التحذير من انهيار سد الموصل الذي يقرع الان آذانا مصغية كما في السابق.

 

‘‘معلومات‘‘

يقع سد الموصل على مجرى نهر دجلة شمالي محافظة نينوى، وعلى بعد 50 كم عن مدينة الموصل، حيث الكتلة السكانية التي تزيد عن 1.5 مليون نسمة، حتى بعد مرور عام ونصف العام على سيطرة “داعش” عليها.

اُنشأ عام 1983 ويبلغ طوله 3.2 كيلومترا وارتفاعه 131 مترا، ويعد أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط.

Untitled

منذ عام 2006 كانت هناك اجتماعات سرية اعلنت لاحقا من قبل الجانب الامريكي تجرى مع الحكومة العراقية بشأن تقديم حلول ناجعة لمعالجة التشققات التي تحدث باستمرار في الجدار السفلي لسد الموصل. الشقوق في جسم السد تعالج بحقن مادة اسمنتية خاصة باستمرار وهذه حلول وقتية لا تضع حدا نهاية للمشكلة.

المحادثات تلك تعقدت كثيرا وتعثرت حتى تم ايقافها، وبطبيعة الحال القيت اللائمة على الجانب العراقي لاهماله وعدم اقتناعه باحتمال انهيار السد، وشكوكه بان الولايات المتحدة ترغب باستثمار بعض الشركات واستحصالها ملايين الدولارات مقابل لا شيء، سيما وان الامريكيين اقترحوا حلا جذريا يتمثل ببناء سد بديل في منطقة اخرى لتفريغ مياه السد، وهذا يحتاج لمبالغ طائلة.

 

 

متى تثار المخاوف من انهيار السد؟

عادة ما تثار المخاوف من انهيار سد الموصل عندما ترتفع مناسيب مياه نهر دجلة فبحير السد، وذلك في مواسم الامطار التي تبدأ من شهر كانون الاول/ ديسمبر، وكذلك موسم الربيع وهو وقت ذوبان الثلوث في سلسلة الجبال الواقعة الى الجنوب من تركيا حيث منبع النهر.

 

‘‘دواعي الخوف‘‘

في الاعوام العشرة الماضية انهارت 4 سدود في المنطقة العربية، في السعودية والمغرب واثنان في سوريا، اما لسد الموصل فترتعد الفرائص رعبا عند الحديث عن انهياره للاسباب الاتية:

 

  • بني السد، على قاعدة من الجص وكبريتات الكالسيوم سريعة الذوبان في الماء، والنتيجة تكون كهوف كبيرة في جسم السد تحتاج الى حقن مستمر بمادة اسمنتية ذات خواص معينة.
  • الحلول السابقة كانت ترقيعية فقط، فضلا عن ايقاف العمل في سد بخمة وسد بادوش في الموصل منذ عام 1990.
  • المقاومة الضعيفة للخط الزلزالي وللزلازل التراكمية والهزات الضعيفة والارتدادية التي حدثت منذ انشاء السد حتى الان. حيث ان الخطأ التصميمي للسد وضعف المقاومة الزلزالية له ساهم في تعميق مشكلة التشققات والانهيارات الداخلية لتربة قاعدة السد. لذا ان تعرض السد لزلزال بقوة 5 الى 6 رختر فانه سيكون كفيلا بانهياره بالكامل. كما ان اي انفجار كبير قريبا منه قد يؤدي الى انهيار جزئي من ثم كلي اثر ذلك.
  • حال السد كحال العراق المتعب، عمليات الحقن مهملة خاصة بعد تحريره من تنظيم “داعش” في اب 2014.

سد الموصل

ما الذي يحدث اذا ما انهار السد؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور د. شكري الحسن‏ المتخصص في مجال البيئة:

سوف ينطلق طوفان خاطف (Flash flood)، بارتفاع يتراوح بين 20 – 40 مترا وسيغمر في غضون ساعتين الجزء الاكبر من الموصل.

سيستمر الطوفان الهائج دون توقف عبر مجرى دجلة الأدنى (Downstream) والضفاف المحيطة به، ليكتسح المدن والقرى حتى يداهم بغداد ويُغرق المناطق المنخفضة فيها متسبباً بمقتل الآلاف ونزوح الملايين.

ومع استمرار موجة الطوفان جنوباً تماشياً مع انخفاض منسوب الأرض والمنحدر الهيدروليكي لحوض دجلة ستتعرض مناطق وسط وجنوبي العراق لدمار كبير وصولا الى البصرة.

 

‘‘ارقام‘‘

واذا تحدثنا بلغة الارقام التقريبية، سيكون هناك نحو 5 ملايين عراقي بين غريق ومشرد خلال يومين فقط من انهيار السد، فضلا عن تلف محاصيل زراعية واراض قد تشكل 15% من اراضي العراق الصالحة للزراعة.

اما الدمار المادي فيقدر بحسب احصائيات اولية باكثر من 200 مليار دولار، الى جانب اربع سنوات من العمل لازالة اثاره التدميرية.

111

 

هل تغرق السفارة الامريكية في بغداد ؟

يكشف مصدر مطلع ان السفارة الامريكية في بغداد وضعت ثلاث خطط لاجلاء رعاياها وموظفيها، اثر التحذيرات المتكررة من خبراء هندسيين وجيولوجيين تابعين للجيش الامريكي قاموا بالغوص اسفل السد، وقدموا تقريراً ختاميا ورد فيه ان السد قد وصل الى مراحل متقدمة للغاية من التشققات. “على السفارة الاستعداد لأسوأ الاحتمالات”.

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *