سبتمبر 26, 2018

دراسة تكشف: لماذا لم يبتسم أجدادنا في الصور!

دراسة تكشف: لماذا لم يبتسم أجدادنا في الصور!

بغداد – INA/  جرّب أن تبحث عن صور جدّك ووالديك الشخصية، أو أن تقلب كتاب التخرّج الخاص بهم، لا بد أنك سوف تتساءل عن سبب عدم ابتسامهم وتجهمهم أمام الكاميرا. لكن لا تقلق، المشكلة ليست فيهم، فعلى ما يبدو طرأ تغيير كبير على الابتسامات مع مرور الزمن، بالتزامن مع التطور التكنولوجي في تقنيات التصوير.

ولاكتشاف تفاصيل الموضوع والتحقق منه قام طلاب دكتوراه من جامعة كاليفورنيا الأمريكية بتحميل أكثر من 150 ألف صورة من 800 كتاب تخرج موزعة على 26 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقاموا بتصنيف الصور بحسب الجنس، لذكور وإناث، ثم بحسب العقد الذي التقطت فيه.

وبعد ترتيب الصور بحسب العقود تبيّن أن هناك سمة واحدة في تعابير الوجه تغيّرت بشكل كبير مع مرور الزمن، ألا وهي الابتسامة. فكما يتضح بالصورة أدناه، في عام 1900 لم تكن الابتسامة في الصور رائجة، فكانت الصورة تبدو أكثر رسمية وجدية، ومع مرور الوقت بدأت تتسّع حتى أصبح من الطبيعي أن تظهر الأسنان من خلال الابتسامة في الصور الشخصية بعد سنوات الثمانين من القرن الماضي وحتى اليوم.

صور 2

وإذا بحثنا عن السبب في هذا التغيير فلن نجد سبباً واحداً، إلا أن أحد العوامل التي أثرت على الابتسامة – بحسب الدراسة – هي معايير الجمال التي كان متفقاً عليها عبر السنين، وهي التي تتغير بطبيعة الحال مع تغيّر العصر وتطور المجتمع، ففي حين كان الجمال في السابق مرتبطاً بالفم الصغير المبتسم دون إظهار الأسنان، أصبح اليوم معيار جمال الابتسامة مختلفاً، فكلما كانت عريضة أصبحت أجمل.

وكما أضافت الباحثة الرئيسية، شيري غينوسار، كان الناس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين معتادين على اتخاذ وضعية جدية أمام الصورة متأثرين بطريقة وقوفهم أو جلوسهم أمام الرسامين لرسم لوحات بورتريه شخصية لهم، فخلال رسم البورتريه من الصعب الحفاظ على ابتسامة عريضة، لذا لم تكن دارجة، لكن التطور التكنولوجي بتقنيات التصوير غيّر من هذا المفهوم، بعد أن أصبح الزمن اللازم لالتقاط الصورة لا يتعدى الثواني.

من ناحية أخرى، إذا قارنا تطور الابتسامة عند النساء مقابل الرجال، فسنتوصل إلى نتيجة تعزز نتائج دراسات سابقة، قالت إن النساء تبتسم في الصور أكثر من الرجال. فإذا لاحظنا في الصورة أعلاه الفرق بين ابتسامات الرجال ووتيرة تغيرها فسنجد أن النساء كنَّ دائماً أكثر ابتساماً واتسعت ابتسامتها في وقت مبكر نسبة للرجل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *