سبتمبر 23, 2018

ذي قار تدعو الى تشكيل هيأة عليا لإدارة ومعالجة ملف المياه

ذي قار- INA/ دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري، اليوم الخميس، رئاسة الوزراء لتشكيل هيئة عليا لإدارة ملف المياه ومعالجة تداعيات الأزمة المائية المتفاقمة.

وقال الناصري في بيان تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، اليوم الخميس،  إن “محافظة ذي قار سبق وأن أشارت الى عدم قدرة وزارة الموارد المائية على إدارة ملف المياه في الوقت الحاضر وفي ظل الظروف الاستثنائية”، مبيناً أن “الوزارة مازالت تعمل وفق طرق قديمة ومستهلكة في إدارة ملف المياه”.

وأضاف ، أن “الظرف الراهن يتطلب المزيد من الجهد الاستثنائي والتحديث المتواصل للخطط المرسومة وفقاً للتطورات الحاصلة والمتمثلة بضعف الاطلاقات المائية وانخفاض مناسيب الأنهر وعدم القدرة على التحكم بالسدود والنواظم في المناطق الساخنة ناهيك عن مشكلة السدود التركية”.

واشار الى، أن “سياسة الموارد المائية تسببت بتجفيف مساحات واسعة من مناطق الاهوار وشح كبير في الكثير من المدن والمحافظات عراقية”.

وشدد  على، ضرورة “تشكيل هيئة عليا لإدارة المياه داخلياً وخارجياً ورسم سياسة مائية صحيحة تأخذ بنظر الاعتبار حاجة المحافظات والمناطق للمياه وكذلك الجدوى الاقتصادية في الخطط الزراعية وتحقيق العدالة في توزيع المياه ومعالجة مشكلة الهدر والتجاوزات الحاصلة من قبل بعض المحافظات على حصص المحافظات الأخرى”.

ودعا الناصري، رئاسة الوزراء الى “التدخل لمعالجة ملف المياه والأزمة المائية التي تمر بها البلاد”، مؤكداً على، ضرورة  “إيجاد الحلول الناجحة لمشكلة نقص المياه وضعف الاطلاقات المائية

وأوضح محافظ ذي قار، أن “العراق سيكون المتضرر الأول من السياسة التركية في مجال المياه “.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *