أغسطس 20, 2017

رئيس كتلة الفضيلة يدعو إلى مكافحة تهريب الأموال

رئيس كتلة الفضيلة يدعو إلى مكافحة تهريب الأموال

بغداد – INA/ دعا رئيس كتلة الفضيلة، عمار طعمة، اليوم السبت، إلى إجراءات لمكافحة تهريب الأموال.

 

ورأى، في بيان، أن من تلك الإجراءات “تشريع قوانين واصدار ضوابط صارمة لتنظيم عملية مزاد بيع الدولار من البنك المركزي بما يسهم باغلاق المنافذ والثغرات التي يستعملها الفاسدون بتزوير فواتير وبيانات تعتمد في تحصيل مبالغ الحوالات والتي تذهب بعدئذ لغسيل اموال وتهريب المال العراقي لخارج العراق وبأرصدة كبار المفسدين ومنهم شخصيات وجهات نافذة في المشهد السياسي” من دون أن يسمّي تلك الشخصيات أو الجهات.

 

ووجد طعمة أن فاعلية القوانين والضوابط وكفاءتها في معالجة وانهاء الفساد تتوقف، بدرجة كبيرة، على “تولي ملف ادارة مكافحة تهريب الاموال شخصيات نزيهة وكفؤة”. وتابع “في ذات الوقت نحتاج لمراجعة وتقييم لاداء القائمين على ادارة هذا الملف الحساس لان طول فترة التصدي للادارة دون تحقيق نتائج في مكافحة الفساد يشير لاحتمالين اما فشل وضعف تلك الادارة او اشتراكها بالممارسة نفسها وهما مبرران لتغيير ومحاسبة المقصر”.

 

وذكر طعمة أن مجلس النواب وفي دورته السابقة “شكل لجنة تحقيقية في ذات الموضوع وصلت لنتائج متقدمة في تشخيص الخلل على مستوى الوسائل والادوات وعلى مستوى تشخيص الجهات والاشخاص المتورطين”.

واستدرك بأن ضغوطا سياسية “اعاقت الوصول للنتائج والاجراءات القانونية النهائية فيفترض ان تستفيد اللجان البرلمانية المختصة من هذه التحقيقات كمادة تسهل لها الوصول لحقيقة الفساد والقائمين عليه”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *