أغسطس 16, 2017

روسيا تحرك غواصة بصواريخ كروز قرب سوريا.. وتنشر هليكوبترات في أرمينيا

روسيا تحرك غواصة بصواريخ كروز قرب سوريا.. وتنشر هليكوبترات في أرمينيا

بغداد – INA/ يتحرك الروس هذه الأيام بلا هوادة عسكريا وسياسيا في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، في حين يتواصل التوتر بينهم والأتراك على خلفية إسقاط الطائرة السوخوي.

 

وفي واحد من أحدث التحركات العسكرية الروسية في المنطقة دخلت غواصة مزودة بصواريخ كروز الجزء الشرقي من البحر المتوسط واقتربت من الساحل السوري.

 

وكالة إنترفاكس الروسية التي أوردت النبأ أفادت بأن الغواصة مزودة بصواريخ شبيهة بتلك التي استخدمتها السفن الحربية في أسطول بحر قزوين لضرب تنظيم (داعش) الإرهابي.

 

وفي أرمينيا نشرت روسيا 7 طائرات هليكوبتر هجومية من طراز (إم آي 24)، و(إم آي 8) في قاعدة قرب العاصمة يريفان أقامتها موسكو عام 1995.

 

وفي ظل هذه التحركات العسكرية قال دبلوماسي صيني كبير إن بلاده وروسيا ستوقعان اتفاقات خاصة بالطاقة النووية والطيران والفضاء، الأسبوع المقبل، في أثناء زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف للدولة الشيوعية.

 

وكانت الصين وافقت الشهر الماضي على شراء 24 مقاتلة روسية من طراز (سوخوي 35) في صفقة تزيد قيمتها على ملياري دولار.

 

وتأتي هذه التطورات بالتوازي مع استمرار التوتر بين موسكو وأنقرة، فقد صرح رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم، بأن تركيا ستفرض عقوبات على روسيا إذا اقتضت الضرورة، مستدركا في الوقت نفسه بأن  أنقرة لا تزال مستعدة لإجراء محادثات مع موسكو.

 

وعلى الرغم من أن موسكو أعلنت في مرسوم رئاسي العقوبات التي فرضتها على أنقرة فإن داود أوغلو لم يحدد أي عقوبات يريد أن يفرضها في المقابل.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *