يوليو 21, 2017

علاوي من الصومال يقلل من جدوى الانتصارات العسكرية

بغداد – INA/ اكد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي عدم جدوى الانتصارات العسكرية دون تحقيق الانتصار السياسي والاقتصادي.

وقال بيان لمكتب علاوي تلقت “وكالة الانباء العراقية”نسخة منه،اليوم الخميس، ان”رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي زار، على راس وفد واسع مقديشو تلبية لدعوة من حكومة جمهورية الصومال”.
وذكر علاوي بحسب البيان في كلمة له داخل مبنى مجلس الشعب الصومالي اهمية عمق الروابط التاريخية بين الشعبين العراقي والصومالي واهمية الارتقاء بها مرة أخرى.
واشار الى اهمية الصومال الذي يمثل الخاصرة الجنوبية الغربية للامة العربية وإطلالته على المحيط الهندي ومفتاح ملتقى البحر الاحمر بالمحيط الهندي.
ودعا علاوي في كلمته الى إعتماد المصالحة الوطنية والبدء بالتنمية الاقتصادية كأسس مهمة لاستقرار الصومال ، لافتا الى اهمية تركيز الصومال على تنشيط الأنتماء العربي والاسلامي والافريقي للصومال الشقيق.
وجدد علاوي دعوته الى عقد مؤتمر امن اقليمي لدول الشرق الاوسط الكبير ومنها الدول الاسلامية المجاورة واثيوبيا لوضع الاسس اللازمة والمقبولة لأمن اقليمي بعيدا عن التصعيد والتداخل.
ونوه بعدم جدوى الانتصارات العسكرية دون تحقيق الانتصار السياسي والاقتصادي.
شدد على ضرورة تمسك قادة الصومال بالقرار السيادي لبلدهم لتجاوز العقبات مؤكدا على ان تأخذ الديمقراطية خصوصية المجتمع وثقافته وتاريخه،
كما حث علاوي الشعب الصومالي على النهوض بقوة لبناء دولته ومؤسساتها الناجزة .
وفي سياق اخر عقد علاوي اجتماعا مغلقا مع رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود ورئيس مجلس الوزراء عمر عبد الرشيد علي وتحدث الطرفان عن الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية في منطقتي القرن الأفريقي والشرق الأوسط، وكيفية توثيق العلاقات الصومالية العراقية .
واكد على ضرورة توحيد المواقف والجهود لمكافحة الإرهاب الدولي وناقش المجتمعين عدد من القضايا ذات الأهتمام المشترك.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *