ديسمبر 18, 2017

علاوي يطالب الحكومة باللجوء الى مجلس الامن لإنهاء التواجد التركي في العراق

بغداد – INA/ طالب رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، اليوم الاحد، الحكومة العراقية بإرسال وفد رفيع المستوى ل‍تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي في ‍العراق، داعيا الى اللجوء الى مجلس الامن لحل هذا الاشكال اذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا.

 

وقال علاوي في بيان، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، ان “على الحكومة العراقية العمل الفوري لإرسال وفد رفيع المستوى الى تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي بالعراق والوصول الى توافق واضح يصب في سلامة العراق وسيادته من جهة وسلامة تركيا من جهة أخرى”.

 

وشدد علاوي على ضرورة ان “لا تكون الساحة العراقية منطلقاً لعمليات عسكرية على تركيا أو أي من بلدان الجوار”، معربا عن امله ان “يتم حل الإشكال بين تركيا وأكراد تركيا بما يحفظ سلامة انقرة ووحدتها ويعطي الحقوق للكرد”.

 

واكد علاوي انه “اذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا بعد زيارة الوفد، فلابد من اللجوء الى مجلس الأمن فوراً لإنهاء هذا الإشكال واعتماد مسارات واضحة لكل الوسائل الضامنة لسيادة العراق من جانب وأمن تركيا من جانب اخر”، لافتا الى “اننا تحدثنا بهذا الأمر مع السفير التركي في بغداد ورحب بمثل هكذا توجه”.

 

وتابع ان “تركيا وإيران تبقيان جارتين للعراق وعلينا ان نتعامل بما يضمن سلامة كل الاطراف وتبادل المنافع وعدم المساس بالسيادة او بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والعمل على خلق مناخ إقليمي متوازن يحفظ للكل حقوقهم ويمنع أي تدخلات خارجية”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *