سبتمبر 19, 2018

لجنة القيم في الفيفا تكشف عن حيثيات إيقاف بلاتر وبلاتيني 8 أعوام

لجنة القيم في الفيفا تكشف عن حيثيات إيقاف بلاتر وبلاتيني 8 أعوام

بغداد – INA/ أعلنت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم السبت، أنها أبلغت سيب بلاتر، رئيس الفيفا المستقيل، وميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، رسميا بحيثيات إيقاف كل منهما لمدة 8 أعوام على خلفية فضيحة الفساد التي تعصف باللعبة.

 

ويمكن لبلاتر وبلاتيني استخدام هذه الحيثيات في الطعن على العقوبة التي تحرمهما من مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم خلال تلك الأعوام.

 

وقالت الغرفة القضائية التابعة للجنة القيم، في بيان، من دون الكشف عن أي تفاصيل حول المعلومات التي قامت بإرسالها “بعد استلام حيثيات الأحكام يمكن لكل من المسؤولين التقدم بطعن إلى لجنة الطعون في الفيفا”.

 

وأشار محامي بلاتيني إلى أن رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الموقوف سيطعن على العقوبة.

وأعلن بلاتيني منذ يومين انسحابه من الترشح لانتخابات رئاسة الفيفا.

 

وقال تيبو داليس محامي بلاتيني لوكالة رويترز “سنتقدم باستئناف على الفور للجنة الطعن في الفيفا قبل الذهاب إلى محكمة التحكيم الرياضية في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف أن “لجنة الطعن في الفيفا تابعة للاتحاد وليس لدينا أمل في أن الطعن الذي سنقدمه هناك سيغير من الأمور شيئا”.

 

وكان بلاتيني أبرز المرشحين لخلافة بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا يوم 26 شباط المقبل.

وقال داليس إن الفيفا أسقط اتهامات بالفساد وأن الأمر الآن هو “تضارب محتمل في المصالح وعدم الولاء”. وأردف “سنرد على هذه الحجج بقوة”.

 

وعوقب المسؤولان بالإيقاف، الشهر الماضي، بعد تحقيقات متعلقة بمدفوعات بقيمة مليوني فرنك سويسري حصل عليها بلاتيني من بلاتر في 2011 نظير بعض الأعمال قبل ذلك بعشر سنوات.

 

وأشارت اللجنة إلى أن هذه المدفوعات التي تمت في وقت كان يسعى فيه بلاتر للترشح مرة أخرى لرئاسة الفيفا افتقرت للشفافية وأظهرت تضاربا في المصالح رغم نفي المسؤولين الاثنين ارتكاب أي خطأ.

وتواجه الرياضة تحقيقات جنائية في سويسرا والولايات المتحدة بعد اتهام 41 مسؤولا بالفساد.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *