أغسطس 17, 2017

مجلس البصرة يوضح أسباب توقف بعض المشاريع الصحية

البصرة – INA/ قال مجلس محافظة البصرة ان توقف مشاريع بناء المستشفيات في بعض اقضيه ونواحي المحافظة تعود لأسباب وزارية ومالية ومحلية.

وكرت رئيس لجنة التطوير والإعمار في مجلس البصرة زهرة حمزة البجاري لـ”وكالة الانباء العراقية”،اليوم السبت، ان من أهم المشاريع التي توقفت حاليا واعدت ضمن خطة سابقة لعامي 2012_2013 هو مستشفى الزبير بسعة 200 سرير ولحساب دائرة صحة البصرة وبقيمة تتجاوز ال 169 مليار”.

واضافت ان” مشروع مستشفى الزبير أحيل لحساب احدى الشركات التركية وكان يفترض ان يتم استلامه في شهر حزيران الماضي إلا ان نسبة الانجاز الفعلي 30% والانحراف 44%.

وعزت البجاري أسباب التلكؤ الى توقف عمل المكتب الاستشاري للمشروع لعدم صرف مستحقاته، في ظل التعليمات الوزارية الأخيرة بمنع صرف الأموال للشركات.
تابعت ” لا يزال المشروع بعهده الشركة التركية ولم تعطي المحافظة أي امرأ بالتوقف لكن الشركة هي من بادرت بذلك ولها العذر بذلك بسبب عدم حسم موضوع المكتب الاستشاري الذي يصادق على أعمالها اضافة الى عدم منحها المال المخصص لاستمرار المشروع”.

واوضحت ان” هذا التوقف أصاب ايضا مشاريع تنفيذ مستشفيات في الهارثة وأبو الخصيب وشط العرب، والأخير توقف عن العمل نتيجة سحبه من المكتب الاستشاري منذ تاريخ 24 /12/2014 ولغاية الان”.

ولفتت الى أن” ايقاف المشاريع لفترات طويلة يعني اندثارها وضياع الأموال التي صرفت عليها مسبقاً، وخصوصا ان العديد من الشركات والمقاولين أوقفوا أعمالهم في بعض مشاريع البصرة لعدم توفر الأموال”.

ونوهت الى ان “القانون وبحسب العقود الموقعة يلزم المحافظة بتسديد أموال المشاريع بعد انجاز نسبة محددة من المشروع وبالتالي للشركات والمقاولين حجة وتبرير لإيقاف أعمالهم لحين إعطائهم حقوقهم”.
وطالبت البجاري ديوان المحافظة بوضع الحلول الصحيحة لمعالجة مشكلة المكاتب الاستشارية لغرض عودة العمل نظرا لما تمثله هذه المشاريع من أهمية كبيرة للمواطن لتلبية احتياجاته الطبية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *