أغسطس 19, 2018

مجلس الوزراء يقرر احالة مشروع صيانة سد الموصل الى شركة ايطالية

مجلس الوزراء يقرر احالة مشروع صيانة سد الموصل الى شركة ايطالية

 

بغداد INA / قرر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، احالة مشروع تأهيل وصيانة سد الموصل الى شركة ايطالية وتخويل وزارة الموارد المائية بتوقيع العقد معها.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي، ان المجلس وافق على إحالة مشروع تأهيل سد الموصل وصيانته الى شركة (تريفي الايطالية) وفق العرض المقدم من الشركة المذكورة استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، مضيفا انه خول وزارة الموارد المائية بتوقيع العقد مع الشركة الايطالية.

وأعلن فيلق المهندسين الأميركي الموجود في العراق الخميس الماضي، وضع أجهزة مراقبة واستشعار على السد لمعرفة مدى تآكله مع الوقت، في وقت حذّر مسؤولون أميركيون من خطر حدوث كارثة كبرى في حال انهيار السد الذي قد يسبب موجةً ارتفاعها 20 متراً يمكن أن تغمر الموصل.

ويعاني سد الموصل الذي شيد عام 1983 من مشكلة بنيوية دفعت المهندسين في الجيش الأميركي إلى وصفه بأنه “أخطر سد في العالم” في تقرير نشر في 2007. وحتمت هذه المشكلة إنشاء آلية لحشو السد بشكل متواصل على مدى 24 ساعة في اليوم بمواد إسمنتية.

لكن المهندس رياض عزالدين النعيمي مدير سد الموصل قلل من أهمية هذه التحذيرات وقال في تصريات صحفية : “في الحقيقة لا توجد مخاوف من انهيار سد الموصل ما دامت أعمال الصيانة مستمرة على مدى 24 ساعة بواقع ثلاث وجبات من قبل كادر عراقي اكتسب خبرة فنية متراكمة ويتعامل بجدية مع هذه الأحداث”.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أعلن أن إيطاليا سترسل بسرعة 450 عسكرياً لحماية سد الموصل بعد أن أعلنت الشركة الإيطالية فوزها بالعقد.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *