سبتمبر 21, 2018

محافظ ذي قار يحذر من نزوح 100 ألف مواطن بسبب الجفاف

محافظ ذي قار يحذر من نزوح 100 ألف مواطن بسبب الجفاف

 بغداد – INA/ حذر محافظ ذي قار، يحيى الناصري، اليوم السبت، من نزوح أكثر من 100 ألف نسمة من سكان الأهوار نتيجة تفاقم مشكلة الجفاف.

 وقال الناصري في بيان، حصلت “وكالة الانباء العراقية” على نسخة منه، إن “تجفيف الأهوار ومشكلة شح المياه في مناطق أهوار محافظة ذي قار، ستتسبب بنزوح أكثر من 100 ألف نسمة من سكان قضاء الجبايش (90 كم شرق الناصرية) ونواحيه”، مبينا أن “جفاف الأهوار ناجم عن سوء إدارة ملف المياه”.

 ودعا محافظ  ذي قار، إلى “تشكيل هيئة عليا لإدارة ملف المياه وتوزيعها بعدالة بين المحافظات”، محذرا من “التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية الناجمة عن النزوح الجماعي من مناطق الأهوار إلى مراكز المدن”.

وأوضح أن “مناطق الأهوار ورغم أنها في موسم الشتاء إلا أنها لازالت تعاني من شح كبيرة حتى في مياه الشرب”، متسائلا  “كيف سيكون حال الأهوار حينما يحل موسم الحر والصيف؟”.

 وأشار إلى أن “المياه كانت في الاعوام الماضية اكثر وفرة خلال موسم الشتاء إلا أنها الآن في انحسار دائم مما خلف آلاف الدونمات من المساحات المتصحرة التي كانت حتى مطلع هذا العام من مناطق الأهوار المغمورة بالمياه”.

 وتعد مناطق الأهوار في جنوب العراق من أكبر المناطق الرطبة في العالم، وأهم هذه الأهوار وأكبرها هي أهوار الجبايش في محافظة ذي قار (380 جنوب بغداد ) وتبلغ مساحتها نحو 2600 كلم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *