مايو 26, 2017

مزايا وكالة الانباء العراقية
  • الاسم والدومينYfWRdnZc

 

وكالة الانباء العراقية، تمتلك (دومين) مميز للغاية، ولا تمتلكه اي وكالة انباء عراقية اخرى تعمل باسم مقارب، او تنتحل الاسم نفسه، فبعد ان توقفت وكالة الانباء العراقية في العام 2003، ظل العراق بلا وكالة انباء تعمل كواجهة معروفة ورصينة وموثوقة وحيادية ومستقلة تماماً.

وتشكلت بسبب الفوضى في البلاد عدة وكالات حزبية وتجارية وسياسية تعمل وفقاً لسياساتها الخاصة، لذا كان لزاماً احياء هذا الاسم العريق، ومن خلال موقع مميز وسياسة اخبارية رصينة و(دومين) مميز يسهل الوصول اليه عبر شبكة الانترنت، او محركات البحث مثل (Google) و(yahoo) وغيرها، وخلال فترة قياسية استطاعت الوكالة ان تثبت نفسها وتكون ضمن الخيارات الاولى في محركات البحث فيما يخص اخبار العراق.

وهذا يجعل وكالتنا متميزة عن جميع الوكالات التي تعمل بالاسم المشابه نفسه او المقارب له، وتلك الوكالات ايضا تفتقر الى كل المواصفات التي تتمتع بها وكالتنا، والدومين لوحده يمثل قيمة كبيرة، لكونه حصري وخاص ولا يوجد له شبيه وهو: (www.iraqnewsagency.com)، ولان اي متصفح عربي او غربي يريد البحث عن اخبار العراق سيتبادر الى ذهنه (وكالة الانباء العراقية)، ويثق بها لأنها تحمل هذا الاسم.

اختارت الوكالة الرمز (INA) كاختصار لاسمها الرسمي، وحتى يكون الامر سهلاً وانسيابياً في تحرير الاخبار او الاشارة الى الوكالة،  بدلاً من رمز (واع) والذي ارتبط بالوكالة السابقة المُلغاة في العام 2003، اضافة الى ان رمز (واع) بات يستخدم الان من جهات عديدة، وفقد قيمته.

تمتلك الوكالة “ستايل” خاص بها في كتابة الاخبار والتقارير والتحقيقات، وهي تعتمد على (ستايل بوك) يخص السياسات العامة للوكالة والمصطلحات المستخدمة والتعابير اللغوية

 

  • اللوغو والشعار

YfWRdnZc

تمتلك الوكالة لوغو مميز للغاية، يمثل الوان الطيف السبعة، كتعبير عن جميع الوان طيف مكونات المجتمع العراقي، ويجسد قيم وكالة الانباء العراقية الوطنية والانسانية، بعدم الانحياز الى اي مكون عراقي على حساب اي مكون آخر، واحترام جميع وجهات النظر، والتحقق من جميع الاخبار ونسبها الى مصادرها الحقيقية، والتعامل مع المسميات الرسمية المعترف بها، ما عدا التنظيمات الارهابية التي يرمز لها بالاسماء الشائعة كـ(داعش) متبوعة بتوصيف (ارهابي/ ارهابية)، والوكالة غير منحازة الى اي طرف من الاطراف السياسية، بل تعكس جميع وجهات النظر دون اساءة او تسقيط، وهمها نقل صورة متوازنة وحقيقية عن الاحداث في العراق، وبما يخدم المشروع الوطني في العراق.

وتتخذ الوكالة رسمياً، شعار “وكالة الانباء العراقية.. الخبر بمسؤولية”.

  • الانطلاقة والانتشار

انطلقت وكالة الانباء العراقية، في الأول من نيسان عام 2015، لتكون رافداً خبرياً عراقياً ببعد محلي واقليمي ودولي، وهي تبث باللغة العربية، وبثت لفترة قصيرة باللغة الإنكليزية، لتكون مصدراً موثوقاً للأحداث في العراق، يديرها عدد من الصحفيين العراقيين بتمويل ذاتي محدود حفاظاً على قيمها الصحفية الوطنية والعربية، ورفضها لأي تمويل يحولها الى خندق العداء مع المحيط العربي.

وحققت الوكالة منذ انطلاقتها في الأول من نيسان 2015 حتى منتصف شباط 2016، نحو 500 الف مشاهدة ومتابعة، ونشر في الوكالة منذ انطلاقتها 21,760 خبر، في جميع الاقسام باللغة العربية.

static

تصنيف الوكالة بين مواقع العالم، حسب موقع اليكسا المتخصص، لغاية منتصف شباط 2016 هو (294,329) بين مواقع العالم، وهو موقع متقدم بالمقارنة مع العمر القصير للوكالة، فعدد المواقع الالكترونية حول العالم يتخطى حاجز المليار موقع فعال. ويتصاعد تصنيف الوكالة يومياً بنسبة عالية وهي (1.60 نقطة) بواقع زيادة فعالة بنسبة (59.10%) بمعدل زيارة كل ساعة (26.80%).

alexa

 

تمتلك “وكالة الانباء العراقية” صفحة فعالة ونشطة على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook) ويتابعها 26,669 الف متابع حقيقي، والعدد في تزايد.

face

الوكالة موجودة على 5 موسوعات اخبارية عراقية هي (موسوعة هذا اليوم الاخبارية، موسوعة الوسط الاخبارية، موسوعة شفقنا الاخبارية، موسوعة حمرين نيوز، موسوعة كل العراق) وتغذى فورياً عبر الـ RSS، لان اخبار الوكالة موثوقة وذات مصداقية عالية، ويعتمدها عدد كبير من الصحف والمواقع العربية او الاجنبية الناطقة بالعربية.

  • اقسام الوكالة

تحتوي الوكالة على 14 قسم، وهي 10 اقسام رئيسية، كالتالي:

cat

وهناك اربعة اقسام اخرى فعالة ونشطة، ما عدا القسم الانكليزي، وهي:

1- قناة INA وتحتوي على جميع الفيديوهات والصور المنشورة والتسجيلات الصوتية المنشورة في الوكالة.

2- آخر الأخبار، وهذا القسم يحتوي على جميع الاخبار المنشورة في الوكالة مرتبة من الاحدث الى الاقدم.

3- الطقس.

 

  • حداثة التصميم والشكل

تصميم ديناميكي سهل وعملي واحترافي وبجمالية عالية، وهو الاول من نوعه في العراق، ويعتمد على عرض الاخبار على شكل (سلايد شو) في الواجهة لأهم الاخبار السياسية، و(سلايد شو) خاص بالاخبار الرياضية و(سلايد شو) خاص بالإخبار المنوعة.

كل قسم له صفحة مشابهة للموقع، ويحتوي على (سلايد شو) خاص به. وكل قسم من الاقسام يتميز بلون مميز.

تقنية الخبر العاجل تظهر كشريط احمر اعلى (السلايد شو) في الواجهة. مع امكانية عرض عدد لا محدود من عواجل مرة واحدة. ويستمر وقت العاجل الواحد 15 دقيقة. ويمكن التحكم بوقت ظهور الخبر العاجل من لوحة التحكم من قبل الناشر بسهولة بتغيير عداد الارقام.

ويظهر في واجهة الموقع، حساب الفيسبوك، والحساب الدايناميكي لتويتر، ويتم تغذية الحسابات اوتوماتيكياً عند نشر اي مادة في الوكالة مع الصورة، ولا يحتاج الى اي تدخل من قبل الناشرين.

يحتوي الموقع على خدمة تحويل العملات العالمية بسعر السوق اليومي.

الموقع فيه ميزات فنية تفتقر لها اغلب المواقع الاخبارية العاملة في العراق، ومنها: اكثر من طريقة لنشر الصور والوثائق والفيديوهات داخل المادة الخبرية، فبإمكان الناشر وضع مجموعة صور على شكل (سلايد شو) خاص بالمادة الخبرية، او توزيعها داخل المادة، او استحداث البوم صوري ملحق بالمادة الخبرية، وجميع هذه الانواع بامكان المتصفح تكبير وتصغير الصور وتصفحها او عرضها بشكل مستقل من اي جهاز بسهولة ويسر. وهذا يسري ايضا على تصفح الوكالة من خلال التطبيقات.

تمتلك الوكالة بريد الكتروني للتواصل مع المراسلين والمحررين.

واحدة من ميزات موقع وكالة الانباء العراقية، هو رمز المحرر، والذي يظهر عند نشر الخبر، كرمز من حرفين، وحين يتم النقر عليه، سيظهر عدد الاخبار وتواريخها واوقات نشرها التي قام الناشر بها، وهذا الامر يعطي الادارة امكانية سهلة وبسيطة لمراقبة انتاجية المحررين بشكل يومي او اسبوعي او شهري.

ايضاً هناك عداد مميز لعدد المنشورة شهرياً في الوكالة، ومن خلالها يمكن اختيار الشهر المحدد، حيث تظهر الاخبار من الاحدث الى الاقدم.

بامكان اي متصفح الحصول على النشرة الاخبارية مباشرة على الايميل الخاص به، بعد ان يقوم بتسجل نفسه في الموقع واضافة ايميله.

يتوافر موقع الوكالة على مساحات اعلانية مختلفة وباماكن مميزة.

يحتوي الموقع على شريط اخباري ديناميكي، يغذى فورياً عبر الـ RSS.

كل خبر ينشر في الوكالة يكون له (هاشتاكات) خاصة به لزيادة الترويج والتتبع عبر مواقع البحث او داخل الوكالة، وهذي توضع من قبل محرر المادة الخبرية.

اجراء بحث داخل الوكالة، سلس وسهل للغاية، ويمكن الوصول الى الارشيف بسهولة متناهية، عبر كتابة اسم او اشارة للخبر في خانة البحث.

السلايد الشو الديناميكي الرئيسي في واجهة موقع الوكالة يصل الى 10 اخبار ويتم تحديث الاخبار فيه حسب رغبة الناشر. اما السلايد شو الخاص بكل قسم من الاقسام فهو 7 اخبار، ويتم تحديثه اوتوماتيكياً دون تدخل من الناشر.

  • تطبيقات وكالة الانباء العراقية

تمتلك الوكالة تطبيقين مميزين للهواتف المحمولة والعاملة بنظامي android وios ويتوافق مع جميع الاجهزة اللوحية. والتطبيق يحتوي على مميزات ممتازة، منها امكانية ارسال المادة الخبرية على WhatsApp  والايميل والفيسبوك وتويتر وكوكل بلس، في آن واحد.

تطبيق الهواتف والاجهزة اللوحية العاملة بنظام ios فيه ميزة التنبيه باعادة اشعار المتلقي للخبر 3 مرات، تفصل بينهما عدة دقائق.

 

  • التواصل مع ادارة الوكالة: رئيس التحرير (السيد صفاء خلف)

 

هاتف محمول: 07703239775

واتسات او فايبر: 07809294096

الايميل: [email protected]