سبتمبر 20, 2017

مندوب العراق في مجلس الأمن: الجهود الدبلوماسية لم تنجح بإقناع تركيا بالانسحاب

مندوب العراق في مجلس الأمن: الجهود الدبلوماسية لم تنجح بإقناع تركيا بالانسحاب

بغداد – INA/ وصف مندوب العراق الدائم في مجلس الامن الدولي محمد علي الحكيم، توغل القوات التركية في شمال العراق بـ”العمل العدواني”.
وأوضح الحكيم في تصريح صحفي عقب تسليمه دعوة العراق لمجلس الامن بعقد اجتماع طارئ حول هذا التوغل إن “الدبلوماسية الثنائية أخفقت حتى الآن في إنهاء النزاع بين البلدين”.
وأشار الى إن “العراق عمل على احتواء هذه المسألة من خلال الوسائل الدبلوماسية والمحادثات الثنائية ولكن هذه الجهود لم تنجح في إقناع تركيا بسحب قواتها المحتلة من الأراضي العراقية”.
وأضاف الحكيم أن “المساعدة بالتدريب العسكري والتكنولوجيا المتقدمة والأسلحة لقتال تنظيم داعش الإرهابي يجب أن تقوم على أساس الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف وباحترام كامل للسيادة الوطنية وللدستور العراقي وبالتنسيق مع القوات المسلحة العراقية”.
وأُرسلت الدعوة الةى مجلس الامن بعد أن طلب رئيس وزراء حيدر العبادي أمس من وزارة الخارجية العراقية تقديم شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة.
وجدد العبادي في كلمة له مساء الجمعة مطالبته تركيا بسحب قواتها مؤكدا ان حكومته “ستلجأ لكل السبل المشروعة لحماية أرضنا وسيادتنا الوطنية” من التدخل التركي.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال أمس الجمعة إنه لن يستجيب لمطالب العراق بسحب القوات التركية من معسكر قريب من مدينة الموصل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *