أكتوبر 24, 2017

منظمة الحظر الشامل: تجربة كوريا الشمالية النووية دعوة لاستيقاظ العالم

بغداد – INA/ أدان مدير منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التجربة النووية الرابعة، التي أجرتها كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، ووجه “دعوة لاستيقاظ” المجتمع الدولي.

 

وقالت كوريا الشمالية إنها أجرت بنجاح اختبارا لجهاز نووي هيدروجيني مصغر وهو ما يمثل تقدما كبيرا في القدرة التكنولوجية للدولة المنعزلة.

 

وقال لاسينا زيربو مدير المنظمة “يشكل هذا العمل خرقا للمبدأ المتفق عليه عالميا ضد التجارب النووية”، مضيفا أنه “أيضا تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين”.

 

وكان تفجير اليوم الأربعاء هو رابع اختبار نووي لكوريا الشمالية والثاني منذ تولي الزعيم الشاب كيم جونج أون للسلطة في 2011. وكانت آخر مرة أجرت فيها كوريا الشمالية تجربة نووية في 2013.

 

وصدقت أكثر من 160 دولة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية منذ 1996. وأجرت أيضا الهند وباكستان اختبارات نووية منذ ذلك الحين وهما ضمن ثماني دول بينها الولايات المتحدة والصين تمنع المعاهدة من دخول حيز التنفيذ.

 

وقال زيربو “آمل بصدق أن يكون هذا بمثابة دعوة نهائية لاستيقاظ المجتمع الدولي لحظر جميع التجارب النووية من خلال ادخال معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *