أغسطس 21, 2018

منظمة الصحة العالمية تكثف إجراءاتها لمكافحة عدوى زيكا الفيروسية

منظمة الصحة العالمية تكثف إجراءاتها لمكافحة عدوى زيكا الفيروسية

بغداد – INA/ تكثف منظمة الصحة العالمية إجراءاتها لمحاربة تفشي مرض صغر الرأس في أميركا اللاتينية المرتبط بعدوى زيكا الفيروسية في ظل مخاوف من انتشاره في آسيا وإفريقيا اللتين تشهدان أعلى معدلات المواليد في العالم.

 

وقال أنتوني كوستيلو، الخبير في منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة تضع “إرشادات جيدة” للحوامل وتحشد الخبراء للعمل على تحديد ما هو مرض صغر الرأس بما في ذلك مقاييس موحدة لرؤوس الأطفال.

 

وقال كوستيلو، في مؤتمر صحفي، بجنيف “هذا الصباح أسسنا وحدة استجابة دولية تضم كل الأشخاص من مقرات منظمة الصحة العالمية في المنطقة للمشاركة في استجابة رسمية باستخدام كل الدروس التي تعلمناها من أزمة الإيبولا”.

 

وتابع “لكن المشكلة هي أن مضاعفات هذا المرض الخفيف نسبيا قد تكون لها تأثيرات مدمرة على الأسر. أن يكون لديك طفل يعاني من صغر الرأس وزيادة الأعداد بواقع عشرة أمثالها واحتمال انتشار المرض ليس فقط عبر أمريكا اللاتينية بل إلى إفريقيا وآسيا حيث توجد أعلى معدلات للمواليد في العالم هو أمر يثير القلق من ناحية الصحة العامة ويشكل حالة طوارئ دولية”.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماضي أن عدوى زيكا الفيروسية تستفحل بصورة شديدة وقد تصيب نحو 4 ملايين شخص في الأمريكتين.

وقالت منظمة الصحة في الأمريكتين إن الفيروس انتشر في 24 دولة ومنطقة بالامريكتين.

 

وتعرضت المنظمة لانتقادات العام الماضي لتأخرها في التعامل مع وباء الايبولا بغرب افريقيا الذي أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شخص خلال عامين بعد أن تعهدت المنظمة بسرعة مواجهة الوباء.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *