أغسطس 17, 2017

نائبة تدعو إلى استضافة وزير النقل في البرلمان بشأن الحظر الأوروبي على الطائرات العراقية

 بغداد – INA/ دعت النائبة  كتلة بدر النيابية ميثاق الحامدي، اليوم السبت، إلى استضافة وزير النقل، باقر جبر الزبيدي، في مجلس النواب للكشف عن ملابسات منع طائرات الخطوط الجوية العراقية من التحليق في الأجواء الأوروبية.

 وقالت الحامدي في بيان تلقت “وكالة الانباء العراقية”نسخة منه ، إنها” تتابع باهتمام شديد قضية منع شركة الخطوط الجوية العراقية من التحليق في الأجواء الاوربية “.

 وأضافت أنها” كانت تنتظر أن يعمل المسؤولون في وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية العراقية من أجل عدم تطبيق هذا القرار الذي منع الشركة من التحليق لمدة 6 سنوات لتخسر سمعتها ومكانتها فضلا عن خسارة البلد مورد دخل مهم”.

 وأبدت الحامدي استغرابها من أن هذا القرار مر مرور الكرام من دون سماع أي تصريح من الدولة او وزارة النقل والخطوط الجوية العراقية.

 وتساءلت عن أسباب حظر الخطوط الجوية العراقية في الأجواء الاوربية، وعن المستفيد من الحظر، وكيف أن سلطات الطيران في الاتحاد الأوروبي بينت، حسب تقاريرها، أنها أرسلت العديد من التحذيرات لشركة الخطوط الجوية العراقية، في حين كان هناك تعمد من الجانب العراقي في عدم الرد على مخاطبات المنظمات الدولية والاستجابة لتحذيراتها.

 ولفتت إلى أن ” المعلومات تفيد بأن الطائرات الحديثة البالغ عددها 25 طائرة التي يمتلكها العراق كانت تحتوي على وثائق خاصة بها، إضافة إلى ما بين 15 و20 كراسة بكل طائرة، وأن لجان التفتيش في منظمات الطيران الدولية أكدت أنها غالبا ما تجد تلك الوثائق والكراسات الخاصة بالطائرات قد مزقتها عن عمد طواقم الخطوط الجوية العراقية “.

 وتساءلت النائبة مرة أخرى عن بديل الخطوط الجوية العراقية، وعن تعامل وزارة النقل مع هذا “الملف الخطير بتجاهل تام”.

 ورأت أن عملية “تذويب” شركة الخطوط الجوية العراقية “خطوة من الخطوات الجادة في طريق تقسيم العراق” عبر تفتيت المؤسسات الوطنية الجامعة وغير الخاضعة للمحاصصة السياسية والطائفية.

 وذهبت إلى أن” هذه المحاوﻻت يجب ألا تمر من دون محاسبة. وحثت الجميع على أن يعي حجم هذه القضية وما تشكله من آثار سلبية في البلد ككل “.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *