أغسطس 21, 2017

نائبة عن ذي قار تطالب البرلمان باستضافة وزير الموارد لبحث قلة الاطلاقات المائية

نائبة عن ذي قار تطالب البرلمان باستضافة وزير الموارد لبحث قلة الاطلاقات المائية

بغداد – INA/ طالبت النائبة عن محافظة ذي قار امل عطية، اليوم السبت، رئاسة البرلمان باستضافة وزير الموارد المائية لبحث للاضرار التي تعرضت لها المحافظة جراء قلة الاطلاقات المائية ، فيما دعت النائبة، الحكومة الى تشكيل لجنة فنية محايدة مشتركة من البرلمان والوزارات المعنية لوضع حد لتصرفات وزارة الموارد المائية تجاه مناطق الاهوار وإنقاذ ما يمكن انقاذه.
وقالت عطية في بيان لها تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، ان “نهر الفرات المغذي لمناطق اهوار الجبايش تعرض الى انخفاض حاد في المناسيب منذ فترة طويلة لم تشهدها المنطقة ما ادى الى هجرة الفلاحين من تلك المناطق “، مشيرة الى ان “هذا الامر سيؤثر بشكل كبير على رزق المواطنين المزارعين ومربي الجاموس وصيادي الاسماك الذين يعانون من الاحباط على خلفية ما تتعرض إليه مناطقهم جراء هلاك هذه الثروة”.

واشارت الى “توقف اغلب مشاريع مياه الاسالة في هذه الايام والايام الماضية”، موضحة ان “نهر الفرات المغذي لبعض النواحي يعاني من شبة جفاف تام في اغلب المناطق في حين سجلت الخطة الزراعية خسائر كبيرة للفلاحين في ظل عدم وجود المياه الكافية”.

وكشفت عطية عن “وجود تقارير في المحافظة تفيد بهجرة المئات من صيادي الطيور والأسماك الى محافظات اخرى على اثر جفاف الاهوار وهذا امر خطير جدا يهدد محافظة تعتمد بمعيشة ابنائها على تلك الوسائل”.

ودعت النائبة عن محافظة ذي قار؛ رئاسة البرلمان الى “مناقشة الاضرار التي تواجه ذي قار واستضافة وزير الموارد لاطلاعه عليها فضلا عن ضرورة استضافة محافظ ورئيس مجلس المحافظات ومسؤولي النواحي المتضررة لكشف تلك الاضرار ومطالبة الحكومة ووزارة الموارد بتعويض المتضررين في ذي قار”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *