مارس 26, 2017

نائبة كردية: بارزاني فاقد للشرعية ولا يحق له اعلان اصلاحات

نائبة كردية: بارزاني فاقد للشرعية ولا يحق له اعلان اصلاحات

بغداد – INA/ شددت نائبة عن التحالف الكردستاني، اليوم الخميس، ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، لا يمتلك الحق او الصلاحيات باجراء اصلاحات داخل اقليم كردستان، لانتهاء مدة ولايته القانونية كرئيس للاقليم، مبينة ان عمله الان هو “تصريف الاعمال” فقط.

وقالت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب طالباني)، ريزان شيخ دلير، في حديث لـ”وكالة الانباء العراقية” ان “رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لايمتلك الحق باجراء اصلاحات داخل الاقليم لانتهاء مدة ولايته كرئيس”.

واعلن امس الاربعاء، رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، عن بعض الاصلاحات المتعلقة بالحكومة بغية تنظيم شؤون حكومة اقليم كردستان، ومعالجة مشاكل ونواقص في مؤسسات الاقليم.

وبينت شيخ دلير ان “بارزاني انتهت ولايته كرئيس للاقليم في آب من العام الماضي (2015) وهو الان يشغل هذا المنصب دون أي سند قانوني، فلا يحق له ان يصدر اي قرارات داخل الاقليم ومنها هذه الحزمة من الاصلاحات لانها فاقدة لاية شرعية قانونية”.

ونبهت الى ان “هذه حزمة الاصلاحات اطلقت في عام 2013 حين عمّت التظاهرات محافظة السليمانية ومدن اخرى في الاقليم،الا انها لم تأت بجديد وبقي الحال على ما هو عليه”.

ونوّهت شيخ دلير الى ان “رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني (بارزاني) اذا كان يرغب في اطلاق اصلاحات، فعليه اولاً التنازل عن الرئاسة ومنح برلمان الاقليم الحق بانتخاب رئيس جديد”، مشيرة الى ان “البرلمان سيكون حراً حينها باعادة انتخاب بارزاني او اختيار غيره لتسلم الرئاسة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *