سبتمبر 23, 2018

نائب عن البصرة يلوّح بعدم التصويت على الموازنة اذا لم تنصف المحافظة

نائب عن البصرة يلوّح بعدم التصويت على الموازنة اذا لم تنصف المحافظة

بغداد – INA/ لوّح نائب عن محافظة البصرة، اليوم السبت، بعدم التصويت على موازنة 2016 في حال لم تنصف المحافظة.
وانتقد مازن المازني في بيان له تلقت “وكالة الأنباء العراقية” نسخة منه “عدم انصاف محافظة البصرة في الموازنة” مؤكدا ان “هناك مخالفة دستورية من خلال احتساب 5% من المصدر بدل الخمسة دولار والتي نص عليها الدستور “.
وطالب عضو لجنة النفط والطاقة النيابية “باعادة النظر بالاخطاء الموجودة في موزانة عام 2016 ،موضحا ان هناك مخالفة دستورية و5% من المصدر وفي ظل انخفاض الانتاج سوف تعاني محافظة البصرة من ذلك “.
واضاف المازني انه لم تعط هذه الارقام وانما ستبقى مجرد ارقام لذلك نطلب انصاف محافظة البصرة المنتجة للنفط ،مشددا على ضرورة تحديد مبالغ للمشاريع الاستراتيجية وخاصة مشاريع معالجة الملوحة حيث ان حكومة البصرة عاجزة عن حلها منذ فترة طويلة”.
وكان مجلس النواب قد انهى في جلسته في 22 من الشهر الماضي مناقشة لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2016، فيما أجرى مجلس الوزراء الاسبوع الماضي تعديلاً عليها لتقليل العجز فيها الذي يُقدر 22.7 تريليون دينار ما يعادل 21% من مجموع النفقات مقابل نفقات 106 تريليونات دينار.
من جانبها قالت عضوة اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، ان تعديل الحكومة على الموازنة خفض إجمالي نفقاتها بخمسة تريليونات دينار لتكون 101 تريليون دينار.
وبحسب ما قالته التميمي فان حجم العجز في التخفيض الجديد للموازنة 101 تريليون دينار مع بقاء نفس الواردات فيها 84 تريليون دينار سينخفض الى 17 تريليون دينار ويشكل 16.2% من اجمالي الموازنة.
ومن المقرر ان يستأنف مجلس النواب الثلاثاء المقبل جلساته لمناقشة الموازنة بعد تعديلها واقرارها لما بقي من الفصل التشريعي الحالي بعد تقليص عطلته الى 30 يومياً تنتهي في 31 من الشهر الجاري.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *