سبتمبر 23, 2018

وزير الدفاع العراقي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره التركي ويطالبه بسحب قوات بلاده من نينوى

وزير الدفاع العراقي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره التركي ويطالبه بسحب قوات بلاده من نينوى

بغداد INA / تلقى وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي اتصالا هاتفيا مطولا من نظيره التركي عصمت يلماز، وطالبه بسحب القوات البرية التركية التي دخلت مؤخرا الى اطراف محافظة نينوى.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع نصير نوري في بيان صحفي اليوم الاحد، ان يلماز اجرى اتصالا هاتفيا مطولا مع العبيدي لبحث سبل معالجة المشكلة التي ترتبت على دخول قوات برية تركية الى ناحية بعشيقة شمالي نينوى، موضحا ان العبيدي قال في الاتصال “إن وجود هذه القوات يعد خرقاً للسيادة العراقية وانتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبادئ حسن الجوار بين البلدين، سيما وانه تم من دون تنسيق أو علم مسبق مع الحكومة العراقية”.

واضاف، “ان وزير الدفاع العراقي طالب يلماز بسحب قوات بلاده من داخل الأراضي العراقية”.

وتابع نوري، “ان  وزير الدفاع التركي اكد بان بلاده ليس لها أطماع في الأراضي العراقية، وان القوة ارسلت لتأمين المدربين الأتراك في معسكر(زلكان) حيث يتدرب الحشد الشعبي في نينوى”، مستدركا “ان العبيدي شدد على أن حجم القوة الداخلة إلى العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر وانه ايا كان حجمها فوجودها  مرفوض، لعدم علم الحكومة العراقية والتنسيق معها”.

وختم المتحد بيانه بالقول: “ان يلماز دعا العبيدي الى تلبية الدعوة الموجهة له مسبقاً لزيارة أنقره، وقد وعد الاخير بتلبيتها، متوقعين أن تسهم الزيارة في حل المشكلة القائمة بين البلدين بصورة جذرية ووضع الآليات العملية التي تضمن عدم تكراره مستقبلاً”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *