نوفمبر 22, 2017

وزير الدفاع يحدد موعد انطلاق عملية استعادة الموصل من داعش

بغداد – INA/ حدد وزير الدفاع خالد العبيدي النصف الأول من العام الجاري موعدا لانطلاق عمليات استعادة الموصل من تنظيم داعش، موضحا أن نهاية المعركة تعتمد على متغيرات ولا يمكن التكهن بها.

وقال العبيدي في مقابلة مع رويترز، بخصوص استعدادات القوات العراقية لشن هجوم لاستعادة مدينة الموصل من “داعش”، إن “بداية العمليات لن تتعدى النصف الأول من هذه السنة ونهايتها إن شاء الله أيضا تكون سريعة”.

واضاف إن “المعركة ممكن تحدد بدايتها ولكن نهاية المعركة تعتمد على متغيرات”، موضحا أن “معركة الرمادي كان مخطط لها أن تنتهي خلال شهر أو شهرين على الأكثر، ولكن دامت ستة أشهر بسبب المتغيرات التي حصلت في الرمادي وحساباتنا للمدنيين والبنية التحتية والتكتيك الذي استخدمه داعش”.

وأوضح أن “الموصل ستكون معركة صعبة وأعقد مما في الرمادي، الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق، ويسكنها الآن أكثر من مليوني نسمة وهذا الموضوع كله فيه حسابات”.

ويرى العبيدي، أن “الخبرة التي اكتسبتها القوات العراقية في الرمادي ستنعكس على معركة الموصل”، مبينا أن “الموصل فيها رمزية لما يسمى (بالدولة اللا إسلامية)، لأنهم يعتبرونها عاصمة الخلافة ونتوقع أنهم سيقاتلون بشدة وبشراسة هناك، ولكن أيضا نحن سنقابلهم بأسلوب مفاجئ وتكتيك عال جدا في هذه المرة لأن أيضا الجيش العراقي أصبح عنده من الخبرة”.

وكان وزير الدفاع خالد العبيدي أعلن، الخميس (22 تشرين الأول 2015)، أن خطة تحرير الموصل “موضوعة” وستبدأ المعركة عند استكمال مستلزمات التحرير،

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *